كيف عاد [أهلي جوزيه] على يد زيزو ؟ 6 أسرار تكمل الحلقة المفقودة!

الخميس 04 فبراير 2016, 20:20 كتب : محـــمد فـــرج

عاد الأهلي من مباراة إنبي، عاد بمعنى الكلمة إلى الريادة، لا اعني ريادة جدول الترتيب أو زيادة 3 نقاط إلى جعبته، ولكن العودة بالشكل القوي والأسلوب التكتيكي والأداء الفني الذي انتزع الآهات وجعل الجميع يتسائلون.. ما السر.. ما السبب.. لعلها المباراة التي تسبق مباراة القمة، لذا اراد الأعطي إعطاء رسالة تحذيرية للغريق التقليدي، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الأسباب الأخرى داخل الكواليس بين اللاعبين والمدير الفني انعكست على الأداء داخل الملعب.

 

 

نسعى خلال السطور التالية إلى ترسيخ نظرية الأهلي القادم، ولكن.. بعد تحقيق العديد من الأسباب المؤدية إلى استمرار هذا الأداء الذي ابهر الجميع وبحث الجميع عن أسراره المفقودة في المباريات القادمة.. وفيما يلي نسرد أهم النقاط التي أدت إلى الأداء والفوز معاً..

 

1- الحماس والاصرار

ظهر على الأهلي جلياً الحماس والإصرار لإنهاء المباراة لصالحه، منذ الدقيقة الأولى وانطلاقات رمضان صبحي المتألق مع عمرو جمال كانت السمة الأبرز للفريق في أرضية الملعب، ورغم غموض مستوى حسام غالي، إلا أن انطلاقات اللاعبين قادت الفريق في العديد من اللحظات إلى التفوق والريادة وتعكس حالة من الاصرار لم تكن موجودة خلال الأشهر الماضية.

 

2- عودة عمرو جمال

ساهمت عودة عمرو جمال إلى مستواه الحقيقي لدعم استقرار الأهلي ودفع الفريق إلى الأمام، خاصة أنه يمتلك العديد من مقومات المنافسة لحجز مقعده في الخط الهجومي، وإذا عاد مجدداً إلى بدايته القوية قبل الإصابة اللعينة سوف يكون له دور مؤثر بجوار ماليك إيفونا وجون انطوي ليحقق قوة ضاربة إلى الأهلي على الصعيد الهجومي.

 

3- بديل القائد

لقد ظهر عبدالله السعيد بمستوى متميز للغاية، لا سيما انعدام التوفيق وتحديد التوقيت الزمني للتسديد المباشر على المرمى من "مرة واحدة" ولكن يبقى أنه كان بجوار القائد قائداً بديل باللمسات الذهبية في وسط الملعب والرؤية الفنية العالية.. ارتقى عبدالله السعيد خلال الفترة الأخيرة بمستواه واتضحت قدرته للجميع، وتحرر من بعض القيود التي فرضها عليه بعض المدربين الآخرين في فترة من الفترات.

 

4- رمضان صبحي

يبقى كلمة السر الجديدة، ينقصه بعض الخبرة في التصرف مع الكرة وضبط اللمسة الأخيرة، ولكنه يبقى ساحراً صاعداً يتألق بمجهود فردي يفتقد الإجادة حتى تحصل على العلامة الكاملة تحجيم أكبر من قبل "زيزو" أو المدير الفني للفريق بشكل عام، ليس على صعيد التحركات والإنطلاقات في الملعب، ولكن من خلال النصائح الخاصة والثقل الفني لإبلاغه متى يراوغ ومتى يجب أن يتخلى عن الكرة حتى لا يفتقد الفريق بالكامل جهوده، ويحافظ على الأداء القوي في كل أرجاء الملعب.

 

5- التكتيك والخطة الفنية

بدأ الكابتن زيزو المباراة بتشكيل جيد جداً وكان ينقصه حل عوار الجناح الأيمن الذي لم يطير أو ينطلق بشكل مؤثر، وكان الحمل الأكبر على الجهة اليسرى التي تألق فيها صبري رحيل واثبت ريادته وقوته بها، بعد ميل صبحي وجمال فيها ما أعطاها ثقل كبير على الناحية الهجومية وتميز أيضاً رحيل في الدفاع.

 

6- معرفة قدرات اللاعبين

يدرك الكابتن "زيزو" قدرات اللاعبين، على عكس جاريدو وبيسيرو وغيرهم من الوافدين الذين حولوا الأهلي إلى حقل تجارب مؤخراً باستراتيجية غير واضحة المعالم، ومن هنا نؤيد بقاء زيزو على رأس القيادة الفنية، أو الحصول على البديل الذي يدرك جيداً اللاعبين المصريين والعقلية المصرية وقدرات لاعبي الأهلي على وجه التحديد، لعدم الدخول في نفق مظلم قد يمتد إلى 60 يوماً من الاخفاقات لحين إدراك المدرب الجديد المناخ المصري وقدرات اللاعبين المتواجدين في الفريق، بما يخلف العديد من التراجع في ترتيب المارد الأحمر.

 

حرة مباشرة..

- اعتقد أن الدفع بمحمد هاني منذ الدقيقة الأولى سوف يصب في صالح الأهلي، ويدفع الأداء إلى الأمام بما يؤدي لتوازن الملعب في الجهتين، خاصة بعد الاعتماد الأكبر على الجهة اليسرى بميل رمضان صبحي بجوار صبري رحيل.

- ناشدت بعض الجماهير خروج حسام غالي بعد الأداء غير المعتاد عليه أمس، ولكن السر الذي لا يعرفه الكثيرون أن غالي يخلق حالة من الحماس والريادة في أرضية الملعب ويعطي دفعة كبيرة للاعبين في الأوقات الحرجة، لذا كان بقاءه في الملعب كقائد قرار صائب من زيزو.

- سؤال هام لجماهير الكرة.. إذا كنت خاسر في الشوط الأول وتسعى إلى المكسب ماذا سوف تفعل؟ 1- تغيير الخطة 2- تغيير أحد اللاعبين 3- تغيير التيشيرت

محـمد فــرج

للتواصل والمناقشة:

https://www.facebook.com/Farag.figo

تعليقات