وجهة نظر: تشكيل انتحاري للأهلي لمحاصرة الوداد!

الأحد 24 يوليو 2016, 14:41 كتب : شـــادي ألمــاظ

مباراة "انتحارية" لا تقبل القسمة على اثنين، يحتاج الأهلي بشدة لتحقيق النقاط الـ3 للوصول للنقطة رقم 4 في رصيده، وايقاف رصيد الوداد المغربي عند النقطة رقم 7، ومواصلة الصراع مع زيسكو الزامبي صاحب الـ6 نقاط وأسيك صاحب الـ3 نقاط.

 

عانى المارد الأحمر خلال المباريات الـ3 الأولى في دوري أبطال أفريقيا خلال مجموعته، وحقق نتائج مخيبة لأمال وطموحات جماهيره، وربما يكون مجلس الإدارة ايضا برئاسة المهندس محمود طاهر قد تعجب واتصدم من النتائج الغير متوقعه، خاصة أن تصريحاته قبل هذه البطولة كانت تحمل لهجة الثقة بقدرة الأهلي على حسمها وتحقيقها.

الفرصة مازالت في يد الأهلي للتأهل والصعود، فجميعا نعرف أن الأهلي لا يعرف المستحيل، ورغم عدم تحقيقه للفوز على أرضه في ووسط جماهيره على ملعب برج العرب أمام الوداد، ولكن روح الفانلة الحمراء تستطيع صناعة المستحيل والعودة للمنافسة، رغم الصعوبات والإرهاق والغيابات، فهذا ما تعودنا عليه من الأهلي، والدليل مباراة سيوى سبور الإيفواري في نهائي الكونفيدرالية والتي حسمها الأهلي بعناصر مرهقة وغير مكتملة الشفاء في أرض الملعب.

كيف يغامر الأهلي أمام بطل المغرب؟

-من وجهة نظري، أرى ضرورة الاعتماد والتركيز على الكرات العرضية من الجانبين الأيمن والأيسر، ولكن:

صبري رحيل لديه العديد من المشاكل في ذلك، وايضا لا تختلف مشاكله عن أحمد فتحي في ارسال الكرات العرضية من الجانبين، ولذلك يجب على الجهاز الفني المغامرة والاستعانة بطرق بديلة في أرض الملعب من أجل ضمان وصول عدد كبير من العرضيات للثنائي الهجومي.

أولاً.. أرى ضرورة مشاركة وليد سليمان في الجبهة اليسرى، وهذا المكان ليس بغريب على حاوي القلعة الحمراء، حيث سبق له المشاركة به، خلال مباراة المغرب التطواني، وخلال مباراة يانج أفريكانز، حيث يجيد بالفعل ارسال الكرات العرضية بشكل متقن للمهاجمين، الحاوي كان صاحب تمريرة هدف الفوز الذي سجله "عبد الله السعيد" في مرمى يانج أفريكانز في إياب دور الـ16.

أما عن الجانب الدفاعي، فيستطيع مارتن يول الاستعانة بجهود أحمد فتحي في خط الوسط ، لمعاونة وليد سليمان في أداء الواجبات الدفاعية في الجبهة اليسرى والتغطية خلفه، وتحديداً في المرتدات التي يجيدها المنافس المغربي.

ثانيا..نعلم جميعا أن الأداء الهجومي لفتحي به العديد من المشاكل وخاصة في جزئية ارسال العرضيات المتقنة، ولذلك ضرورة وجود "باسم علي" في هذه الجبهة للمشاركة كجناح، تكون مهمته فقط توزيع وارسال العرضيات على رأس الثنائي الهجومي الأهلاوي.

في حين يقوم محمد هاني بالمشاركة في الجبهة اليمنى للتغطية خلف باسم علي، والقيام بالواجبات الدفاعية، وعدم اختراقها.

....

الثنائي الهجومي:

أرى أن مروان محسن هو أفضل من يشارك في هذه المباراة، نظراً لإجادته في ألعاب الهواء، وقدرة باسم علي من اليمين، وسليمان من اليسار على مساندته وتوزيع له العرضيات المتقنة.

أما عن المهاجم الثاني؟

أرى أن وجود عماد متعب ضروري منذ الدقيقة الأولى في هذه المباراة، خاصة بعد تراجع مستوى عمرو جمال وعدم اكتمال شفاء جون أنطوي، كما أن مشاركة متعب في الشوط الثاني خلال لقاء الوداد على ملعب برج العرب، كانت جيدة وشعرنا خلالها بوجود تهديد وخطورة من متعب على مرمى الفريق المغربي.

كما أن إسم عماد متعب سيكون كافي للضغط على دفاع الوداد ومنعهم من التقدم للأمام.

....مركز صانع الألعاب:

مطالب مارتن يول، بالاستعانة بصالح جمعة، في المركز رقم "10" لتعويض عبد الله السعيد، وتجهيز صالح من الناحية النفسية والمعنوية بشكل جيد، وايضا منحه التعليمات التي تجعله يخترق دفاعات الخصم من العمق، في حالة غلق المنافس المغربي لطرفي الملعب للتغطية على "تقدم وليد سليمان وباسم علي".

نقطة أخيرة: اتوقع عودة حسام غالي "بتاع زمان" لمستواه الفني المعروف، حيث دائما ما يظهر في وقت الأزمات، واعتقد أنه سيستعيد مستواه في هذه المباراة، خاصة بعد أن حصل على قت كبير للراحة منذ مباراة الوداد ببرج العرب، وحتى مباراة الوداد يوم الأربعاء المقبل، للتغلب على الإرهاق الواضح الذي يعاني منه وأثر بشكل كبير على مستواه الفني ومستوى الفريق بشكل كامل!.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

-

تعليقات