احذر يا بدري:هذه اللقطة تطيح بالأهلي من أفريقيا مبكراً.. و6 نقاط لاستعادة البريق!

الجمعة 17 فبراير 2017, 21:13 كتب : شـــادي ألمــاظ

بعيداً عن المبررات والتصريحات التي ربما تكون غير مقنعة، من جانب الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد التعادل مع الإسماعيلي في بطولة الدوري، والخسارة من الزمالك بضربات الجزاء في بطولة السوبر.

 

الأمر الذي يجعل تصريحات البدري بشأن الإجهاد والغيابات وحالة الإجهاد للعناصر الدولية بعد المجهود الكبير الذي تم بذله في الجابون، غير منطقية وذلك لسبب وحيد وهو أن فريق الإسماعيلي متواضع فنياً بشكل كبير ولا يمتلك ربع الامكانيات المتوفرة في الأهلي من حيث اللاعبين وحالة الاستقرار والوفرة العددية بعدد كبير من المراكز.

ويكفي أن فريق الإسماعيلي لا يتواجد حتى ضمن المربع الذهبي لبطولة الدوري، أي هو اسم وتاريخ فقط بدون فاعلية في الوقت الحالي ويكفي تواجده بالمركز التاسع ببطولة الدوري!.

يحتاج الأهلي لبعض القرارات الفنية لإعادة الحيوية للفريق ببطولة الدوري الممتاز، ومعالجة بعض السلبيات على النحو التالي:

1-عودة عمرو السولية لخط الوسط:

يحتاج الأهلي لجهود عمرو السولية بعد تعافيه من الإصابة، السولية ظهر بمستوى مميز قبل الإصابة وقدم مردود فني كبير في قيادة وتنظيم هجمات الأهلي في هذه المنطقة الهامة والحيوية.

وجود السولية بالفترة المقبلة، اعتبره ضروري للغاية ويجب إعادته للتشكيل الأساسي، على حساب حسام غالي، كما أن اعتماد البدري على فتحي وعاشور معاً يجعل خط الوسط يمتلك عضلات ولكن بدون تفكير وعقل!.

2-البحث عن محطة بديلة لمروان محسن:

اتحرم الأهلي من جهود محسن بعد أن استعاد حالته البدنية والفنية، وأصبح محطة هجومية رائعة في تشكيل الأهلي والمنتخب الوطني، كما كان يقوم محسن بدور رائع وهو النزول لخط الوسط لمساندة اللاعبين في استخلاص الكرة وبناء الهجمة.

ومطالب البدري بسرعة توفير البديل الحيوي لمروان، وأرى أن كوليبالي هو الأقرب لهذا الدور بالفترة المقبلة، بفضل ما يمتلكه من قوة بدنية ومهارة كبيرة، ويجب على البدري توظيفه بالشكل المطلوب.

ولكن وجود "عمرو جمال"فلن يأتي بثماره، ربما تكون نهايته اقتربت مع الأهلي، فيكفي أنه في مباراة الإسماعيلي لم يسدد أي كرة على المرمى.

3-هذه اللقطة تطيح بالأهلي من أفريقيا مبكراً:

خلل كبير في خط وسط الأهلي وخط الدفاع ظهر في مباراة الإسماعيلي في الهجمة التي انفرد بها عماد حمدي بمرمى شريف إكرامي، للأسف الشديد هذا الفرصة أظهرت وجود خلل في التغطية الدفاعية.

وليست هذه الفرصة الوحيدة فقط، ولكن ايضا كان إبراهيم حسن قريب من الانفراد بالمرمى لولا تدخل علي معلول وعرقلته على حدود منطقة جزاء الأهلي!!.

البدري مطالب بعلاج الأخطاء الدفاعية القاتلة، والتي اذا استمرت اتوقع توديع الأهلي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا مبكراً كما حدث في النسخة الماضية، بعد أن دفع الفريق ثمن الأخطاء الدفاعية باهظاً، نظراً لما يمتلكه الأفارقة في الوقت الحالي من سرعات ومهارات لتخليص هذه الهجمات.

4-عدم الاعتماد على لاعب يعاني من تلاحم المباريات:

يظهر عبد الله السعيد بمستوى متواضع عندما يكون مجهد بشكل كبير، وذلك كما حدث في مباراة السوبر، مما يؤثر ذلك على أداء الأهلي ويضعفه كثيراً.

وهنا لابد من منح صالح جمعة صلاحيات أكبر، لتعويض السعيد ومنح أداء الأهلي المزيد من الحيوية والنشاط، حيث صنع فرصة رائعة للنيجيري أجاي في السوبر، وسدد تسديدة كانت قريبة من دخول مرمى عواد في لقاء الإسماعيلي الأخير.

نفس الوضع بالنسبة لمؤمن زكريا، الذي يظهر في عدد كبير من المباريات دون المستوى، وهنا يجب الاستفادة من الوافد الجديد عمرو بركات لتعويضه.

5-البحث عن ديفيندر أفريقي:

وسط الأهلي يحتاج للاعب أفريقي مقاتل وشرس بالفترة المقبلة، بدلا من حسام عاشور الذي استهلك طاقته بشكل كبير على مدار المواسم الماضية، ولذلك يجب النظر في هذه النقطة سريعاً في انتقالات الصيف.

6-شبيه رمضان صبحي الحل:

عندما يكون فريق كبير بحجم الأهلي يصرح مدربه بأن فريقه وصل لمرمى الإسماعيلي في 3 محاولات فقط خلال الـ90 دقيقة، فذلك يؤكد وجود قصور في الناحية الهجومية.

ولذلك يجب أظهار العين الحمراء ومنح الصاعد بقوة "فوزي الحناوي" الفرصة من أجل احراج بعض الأسماء الكبيرة، وحثها على تطوير مستواها الفني.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

-

تعليقات