ملف روسيا: القادم ملك كوبر..وهذا ما يحتاجه الفراعنة قبل المونديال..وأسوأ مشهد!

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 17:26 كتب : شـــادي ألمــاظ

بطلوع الروح صعد الفراعنة للمونديال بعد غياب 28 عاماً، ظل خلالها لغز غريب يطاردنا، وهو كيفية التفوق في عدد البطولات كأس الأمم على جميع منتخبات القارة الأفريقية، وفي النهاية تشاء الأقدار أن يبتعد منتخب مصر، عن المحفل العالمي كل هذه الفترة.

 

سأتحدث في هذا الموضوع عن بعض النقاط بشأن لقاء الكونغو والفترة المقبلة لمنتخب مصر مع كوبر:

1-التخلص من المفارقة الغريبة:

فكيف يمتلك منتخب بحجم مصر 7 بطولات لكأس الأمم الأفريقية عبر تاريخه، متفوقاً عن أقرب منافسيه غانا والكاميرون بفارق 3 ألقاب وفي النهاية، يبتعد الفراعنة عن كأس العالم، ويصعد أخرين أقل في المستوى، كما أن منتخب مصر عندما تسمح له الفرصة بمواجهة منتخب كبير عالمي دائما ما يقدم أداء ممتع ورائع، وخير دليل على ذلك بطولة كأس العالم للقارات مع المعلم حسن شحاته.

ليكون تواجد منتخب مصر في مونديال روسيا 2018 هو بمثابة الرد المنطقي على أرقام وألقاب منتخب مصر في القارة الأفريقية، وبالفعل أمامنا فرصة كبيرة للانطلاق عالمياً، ومنح الجيل الحالي، وأمام الجيل الحالي فرصة ذهبية لاكتساب المزيد من الخبرات الفنية المطلوبة.

2-ضغط يفوق الطاقة البشرية:

سيكون من الظلم تقييم منتخب مصر، فنياً في مباراة الكونغو، خاصة بعد الضغط الجماهيري الكبير الذي تعرض له الفراعنة وتحديداً عقب انتهاء لقاء غانا وأوغندا بالتعادل السلبي، الضغط الذي تم وضعه على عاتق نجوم منتخب مصر، صعب ورهيب، لفك نحس طاردنا وسبب لنا أوجاع على مدار السنوات الطويلة الماضية.

3-السلاح البدني:

يحتاج منتخب مصر قبل مواجهات كأس العالم، لمعسكر اعدادي طويل ومباريات ودية قوية، يستطيع كوبر من خلاله، تطوير المنتخب من الناحية البدنية بشكل أكبر وأقوى، فهذا يعتبر أهم سلاح في كرة القدم، من أجل الصمود في المونديال.

4-تجهيز البديل المناسب:

هناك مراكز في تشكيلة منتخب مصر، تحتاج من كوبر إلى تجهيز بديل خلال الفترة المقبلة، على سبيل المثال، طارق حامد ومحمد عبد الشافي وايضا خط الدفاع يجب البحث عن لاعب مميز يكون على نفس مستوى حجازي وجبر وتجربة طريقة اللعب بدون صلاح وما الحلول التي من الممكن التفكير بها!.

5-فرصة للبحث عن مهاجم:

ما زال أمام جهاز المنتخب 9 أشهر كاملة قبل انطلاق كأس العالم، ربما قد يجد كوبر ضالته في هذه الفترة باكتشاف، مهاجم جيد يستطيع قيادة خط هجوم الفراعنة، خاصة أن المنتخب يعاني من ضعف كبير في هذا المركز، ربما يعود مروان محسن، وربما يستعيد باسم مرسي حالته الفنية، وربما قد يفرض الصاعد "أحمد ياسر ريان" نجوميته بالفترة المقبلة أو عمرو مرعي أو عمر مرموش أو أحمد جمعة.

6-خطة كوبر الأصلح في كأس العالم:

أصبح عناصر المنتخب الوطني، تحفظ جيداً طريقة كوبر في الملعب، وبالمناسبة ربما تصل مصر بعيداً في كأس العالم، بهذه الطريقة التي تعتمد على التأمين الدفاعي الذي سيكون مطلوباً أمام المنتخبات الكبرى في البطولة، ثم الرد بالمرتدة لخطف هدف.

طريقة كوبر ستكون في مصلحة مصر بالمونديال، وسوف يساعده على ذلك الحالة الفنية لنجوم منتخب مصر، والتي اتوقع أن تصل إلى أقصى مرحلة، في ظل رغبة كل لاعب في اثبات ذاته وجدارته في المباريات الكبرى والعالمية.

7-أكثر محترف مخلص في تاريخ مصر:

ما فعله مع منتخب مصر في المباراة الأخيرة أمام الكونغو، لن ينسى في تاريخ الكرة المصرية، لاعب يضع مصلحة منتخب بلاده فوق كتفه، يلعب بثقة كبيرة، يجتهد، يقاتل لتحقيق حلمه، ولا ينظر تحت أقدامه، لا يدخر جهداً في سبيل دعم ومساندة زملائه في الملعب، محمد صلاح هو أكثر لاعب محترف في تاريخ مصر يمتلك الأخلاص وحب بلاده، من وجهة نظري!.

8-أسوأ مشهد:

يجب أن لا يمر هذا المشهد مرور الكرام، الأخ عصام الحضري يتفاوض مع رجل الأعمال أبو هشيمة على مكافأت التأهل للمونديال، للأسف الشديد أمام الكاميرات، بالله عليكم لا نريد فضيحة أو مشهد مؤسف جديد في مباراة الإمارات الودية التي تم الاتفاق عليها مستقبلا... طبعا سيأتي في الأذهان مشهد "العلبه" التي تم منحها في أرض الملعب لنجوم منتخب مصر بعد التتويج بكأس الأمم عام 2008، نتمنى الحفاظ على المشهد العالم، حتى لا يصطاد البعض في المياه العكرة!.

9-تريزيجيه "المظلوم":

مجهود بدني رهيب يبذله ايضا مع الفراعنة، نتذكر وصوله لقمة مستواه، في بطولة كأس الأمم بالجابون، وايضا دوره في ضربة الجزاء التي تسبب بها لمصلحة منتخب مصر في لقاء غانا، وايضا ضربة الجزاء التي تسبب بها لمصلحة مصر بحرفية شديدة في الدقائق الأخيرة أمام الكونغو، أتوقع أن يكون جناح الفراعنة في فريق أوروبي كبير بالفترة المقبلة.

10-دعم رحلات الجماهير إلى روسيا:

يحتاج المنتخب لدعم جماهيري كبير في مونديال روسيا، ويجب أن تبحث وزارة الشباب والرياضة، عن حلول لتدعيم رحلات الجماهير مادياً إلى روسيا، وذلك لضمان سفر أكبر عدد من الجماهير خلف الفراعنة في روسيا.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات