متى يستفيق البدري وتتحلى الادارة بالبديهة ؟ 6 كوارث تنتظر الأهلي

الأربعاء 02 مايو 2018, 06:10 كتب : محـــمد فـــرج

خروج مهين للنادي الأهلي من بطولة كأس مصر على يد الأسيوطي سبورت بقيادة علي ماهر المدير الفني الشجاع وابن الأهلي، والذي امتلك مرونة عن غيره في التفكير بسير اللقاء وخطف الفوز من بين أعين الفريق الأحمر بأبسط الامكانيات، ورغم أن تاريخ الأسيوطي في لقاءاته مع الأهلي ضعيفاً للغاية، إلا أن فريقنا كان الأضعف على الصعيد الفني والذهني من قبل المدير الفني حسام البدري..

 

 

حذرنا مراراً وتكراراً من تباطؤ الادارة في استقدام عدد من اللاعبين المميزين في خط الدفاع، وعدم الاعتماد على الصف الثاني في الفريق بشكل جيد يؤهلهم إلى أن يكونوا أفضل من المتواجدين في الملعب، لأن البديل دائماً يجب أن يكون الورقة الرابحة التي تجيد وقت الأزمات، ولكن عدم اللياقة الذهنية وسرعة البديهة من قبل البدري والادارة على الترتيب ساهمت في عدة كوارث.. إذا كنت من عشاق المارد الأحمر فلا تأمل خيراً بالبطولة الإفريقية بعد المستوى الباهت الذي ظهر عليه في أهم بروفتين أمام الزمالك وفي لقاءه الأخير بالكأس.. لست من فئة "المتشائمين" ولكن كما قال السابقون "الجواب باين من عنوانه" ولكل "نتائج مقدمات تنبيء بالكوارث" والتي سوف نوضحها في النقاط المقبلة والتي تنتظر الأهلي إذا بقى على هذه الوتيرة الغريبة التي يمضي عليها مؤخراً..

 

1 –كما ذكرنا في المقدمة السابقة أن أخطر كارثة تواجه أي فريق كبير عدم تأهيل اللاعبين المتواجدين على دكة البدلاء، خاصة بعدم حسم بطولة الدوري، ولم يخوض الأهلي مباريات ودية بالبدلاء كما كان يفعل في المواسم السابقة أمام الفرق القوية، وإذا كان أنيس الشعلالي يبذل قصارى جهده مع الجميع على حد السواء للتأهيل البدني ونجح في ذلك بجدارة، إلا أن التأهيل الفني والذهني للاعب لن يظهر إلا بالتواجد فترات طويلة بالملعب في المواقف الصعبة التي تتطلب حلولاً فكرية وفنية من اللاعب بعيداً عن التكتيك والخطط والكلام النظري المطول في المحاضرات الفنية قبيل اللقاءات، ومن أبرز اللاعبين الذين لم يتم تأهيلهم ذهنياً وفنياً وكان البدري سبباً رئيسياً في هذه الكارثة هم: أكرم توفيق – باكاماني ماهلامبي – أحمد حمدي – محمد شريف – هشام محمد – باسم علي – صبري رحيل – رمضان مصطفى – أحمد ياسر ريان – صلاح محسن – ميدو جابر، وكان هؤلاء اللاعبين أساسيين مع فرقهم ويشاركون بشكل أساسي قبل الانتقال للأهلي أو التصعيد للفريق الأول.

 

2 – تتكاسل لجنة التعاقدات في الأهلي عن التعاقد مع لاعبين مميزين، وكانت تضع عينها على عدد من اللاعبين المميزين في خط الدفاع والوسط في الانتقالات الشتوية الماضية، ولكن المبالغات المادية ساهمت في تراجع الفريق عن عدد كبير من الصفقات على الصعيد الداخلي والخارجي، هل هذا كل شيء ؟ من المحزن أن تقتصر مهمة لجنة التعاقدات والكرة في أفضل الأندية المصرية والعربية والإفريقية على خطابات رسمية أو شفهية مع الأندية أو اللاعبين لمعرفة نية التفريط فيهم من عدمه، هل ذهب دهاء عدلي القيعي بتقدم السن؟ .. لا اعتقد ذلك.. هناك أزمة كبيرة في هذا الأمر، اللجنة لا تتحرك ولا تبحث بالشكل الذي يليق بالأهلي، وكنت أكبر الداعمين لعودة ثعلب الصفقات مرة أخرى للأهلي ولكن الأمور تتحرك ببطء وليس تأني، بل تقف عند حد معين من عدم التفكير خارج "الصندوق" أو التحرك يميناً ويساراً من أجل الحصول على الصفقات الرابحة، أو التفتيش بين النجوع والقرى ومراكز الشباب لتصعيد من يستحقون ارتداء قميص الأهلي والتدعيم الجيد، هل أصبح التعاقد مع اللاعبين الذين يبزغ نجمهم في الأندية وتطالب الأخيرة بالملايين الطائلة كما حدث مع صلاح محسن ؟ ماذا تنتظر لجنة التعاقدات ولجنة الكرة ؟ هل يوجد لجنة أخرى للبحث والتفتيش عن المواهب في كافة الأندية والفرق المغمورة ؟ ماذا يتبقى لديكم من وقت من أجل سرعة التحرك وإنقاذ ما يمكن إنقاذه ؟ لا اعلم ..

 

3- المعادلة اختلت.. بالطبع اختلت برحيل أفضل اللاعبين لدينا ولم نحصل على البدلاء الأقوياء ولو على سبيل الاستعارة حتى يعودون أو يرحلون ويتم استقدام غيرهم والقيام بحركة التدوير بين "الإعارة والاستعارة" وذلك بعد الفشل في النقطة الماضية بالحصول على لاعبين مميزين لاعتبارات مادية أو لضيق الوقت أو لتمسك الأندية بلاعبيها وعدم التفريط فيهم بدافع الطمع بمراكز متقدمة في الدوري أو تحقيق بطولة الكأس أو لاعتبارات إفريقية أخرى بالمشاركة في الكونفدرالية وغيرها من البطولات وهو حق أصيل لهذه الأندية ولكن من حقنا أيضاً أن نرى فريقنا على المستوى اللائق به وأن يظل محتفظاً على الأقل بالترتيب العالمي كأحد أفضل الأندية على الصعيد العالمي، ولكن ما يحدث لا ينذر إلا بخروج مدوي آخر من البطولات الإفريقية والعربية المنتظر أن يقتنصها الأهلي.

 

4- اشك أن الإدارة وضعت البديل المناسب للكابتن حسام البدري المدير الفني للأهلي الحالي، والذي سوف يكون هناك حسابات أخرى لا محالة حال الخروج المبكر من بطولة دوري أبطال إفريقيا، لأننا بهذه الحسابات صرنا أحد أضعف الفرق المشاركة بالبطولة، وأنه في حالة المعجزة وتخطي دوري المجموعات يجب التفكير أيضاً في بديل مناسب من الآن، وبحث العديد من السير الذاتية في صمت دون فتح الأمر على مرآى ومسامع من وسائل الإعلام.. هل يفكر الأهلي في البديل من الآن ؟ لا اعتقد ..

 

5- بحاسة المشجع، نستشعر وجود حلقة مفقودة لنائب رئيس الأهلي السيد العامري فاروق وبين ادارة الأهلي، وإذا كان الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي في إجازة مرضية أو فترة نقاهه يجب أن يستمر البديل في الحديث الدائم مع الادارة الفنية للفريق الكروي والظهور في الملعب ومؤازرة اللاعبين، وهو ما لم يحدث منذ وقت طويل لمرض "بيبو" - شفاه الله وعفاه – هذه الارياحيه الكبيرة لا نعتاد عليها، بل تعودنا على الظهور وتحفيز اللاعبين قبيل المباريات الهامة والمصيرية، وهو ما كان يفعله السابقون وقام به الكابتن الخطيب نفسه بعد كل انتكاسة مؤقتة أو فقط خسارة ثلاث نقاط في أية مباراة بالدوري المصري العام قبل حسم البطولة بشكل رسمي .. فمتى تعود هذه الحلقة للترابط مرة أخرى من أجل مصلحة الفريق ؟ اتمنى في القريب العاجل ..

 

6- تجديد الدوافع .. ونقص الخبرات .. والمقارنة بالأساطير، ثلاث نقاط هامة يجب أن يتحدث فيهم المدير الفني باستمرار، وذلك بضخ مزيداً من الأمل في وريد الشباب الصغار، واكسابهم الخبرات والحديث الدائم معهم عن عصور الانجازات التي تحققت على يد أساطير الأهلي في العقود السابقة، حتى يزداد اللاعبين حماساً من أجل تكسير هذه الأرقام القياسية، خاصة أن الأهلي لا يعترف بالراحة بعد كل انتصار محلي أو اقتناص للدوري ولكنه فريق يتطلع إلى تحقيق المزيد من الأرقام القياسية الكبرى التي تضيف للاعبين على الصعيد الشخصي وللفريق ككل، هل هذه النغمة أصبحت سائدة الآن ؟ أم أن هناك "تكشير دائم على الأنياب" من المدير الفني في التدريبات وقاعة المحاضرات يغلفه مدح مصطنع في المؤتمرات الصحفية والدفاع عن اللاعبين المقصرين وغير المقصرين في الملعب ؟ استفيقوا يرحمكم الله ..

 

حرة مباشرة

منذ متى ونحن نتحدث عن الظلم التحكيمي بهذا الشكل ؟ لقد اعتدنا مراراً وتكراراً ألا يحتسب الحكام لنا مئات ركلات الجزاء الصحيحة والتي يراها الجميع ويغضون الطرف عنها بقصد أو بغير قصد، وعن ملايين الركلات الحرة المباشرة.. فريق عظيم بحجم نادينا الأهلي لا يجب أن يلتفت لهذه الصغائر التي يرتكن عليها فرق الرداء الأبيض !!

 

محـمد فـرج

ناقشني عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/Farag.figo

تعليقات