الأزمة وكلمة السر.. متى يظهر أبوتريكة في الأهلي ؟

الأحد 16 سبتمبر 2018, 19:23 كتب : محـــمد فـــرج

البحث والتنقيب عن اللاعب، مهمة من العيار الثقيل، تقع على كاهل كافة المسئولين في الأندية، ولعل النادي الأهلي بامكانياته الرهيبة، يمتلك جيش رهيب من الجنود الذين يتفانون من أجل خدمته، حباً وعشقاً وليس زيفاً ومجاملة.. طالبنا مراراً وتكراراً الاهتمام بالكشافين ووكلاء اللاعبين في الخارج وعدم الاعتماد على أصحاب الكراسي الثقيلة من الذين يتابعون السير الذاتية في "التكييف" على شاكلة أصحاب التحليل الفني من خارج الملعب دون سابق خبرة أو معرفة بامكانيات الفريق نفسه، كم كبير من المعروض ولكنه بالي لا يرتقي إلى أن يكون سلعة جيدة تضيف إلى الكيان.

 

 

تحتاج إدارة التعاقدات في النادي الأهلي إلى مزيداً من الحرية في الحركة والفكر الحر المستنير، وأن يمتلك كافة أعضائها حاسة البحث والتحري والتدقيق، كما لو كانوا يجرون تحقيق استقصائي للوصول إلى اللاعب الذي يضيف إلى الفريق ولا يأخذ منه، لدينا أمثلة جيدة بالفعل وتعاقدات رائعة تمت في الفترة المؤخرة بقيادة اللجنة الحالية، ولكن جماهير الأهلي وعشاقه تنتظر دائماً المزيد، ورغم أن الأهلي بمن حضر، إلا أن المزيد لا يعني سوى الممتاز وليس الجيد أو الجيد جداً فقط، نحتاج إلى الصفقة الأهم والتي باتت أكثر من الانشغال بالجانب الدفاعي أو الهجومي..

مازال الجميع ينتظر الصفقة المدوية والتي لم ولن ينشر عنها قبل، صفقة تزيد من ترابط اللاعبين في وسط الملعب، لاعب يعد كلمة سر كبيرة يحصل على الفرصة وينضج داخل الملعب وفي كنف الادارة الفنية يمضي على نهج الخلوق القدير صاحب الامكانيات الرهيبة محمد أبوتريكة نجم الكرة المصرية، والعملاق بأداؤه الطيب، يعيد إلى الأهلي نظرية "التسليم والتسلم" الصحيح، وينسج خيوطه الساحرة على كافة المراكز بتوزيع كرات تضع المهاجمين أمام المرمى مباشرة، يعلم جيداً متى يراوغ ومتى يزيد من عناء الخصم بالتمرير المتواصل دون انقطاع للكرة، صانع ألعاب من الطراز الفريد يتقن "السهل الممتنع" ويزيد من حماس اللاعبين وقت الهبوط، ويهديء من روعهم أثناء الاندفاع، مهاري بدرجة قائد يتعامل مع كافة الفئات العمرية المتباينة في الفريق، يتحدث باستمرار ولا يقف صامتاً يؤدي ما عليه فقط، متى يظهر أبوتريكة الجديد في الأهلي ؟

ترشيحات كثيرة، وتحليلات أكثر وأسماء تتناثر هنا وهنا في كافة الوسائل الإعلامية وعالم "السوشيال ميديا" المفعم بالآراء، ومع كامل الاحترام لها، إلا إن الصفقة المنتظرة لم تظهر بعد مع النادي الأهلي، ولن تكون من بين الترشيحات الكثيرة للاعبي خط الوسط، وللأسف، يعد مركز خط الوسط في القلعة الحمراء من أقل المراكز التي حظت بقدوم لاعبين أجانب، فالاهتمام يبقى في الجانب الدفاعي والهجومي ومركز الظهيرين، وخاصة الأعسر منهما له نصيب الأسد في التعاقدات الخارجية، ولعل عدد كبير من الفرق العربية والأجنبية تنظر إلى مركز صناعة اللعب ولاعب خط الوسط بأنه يجب أن يكون مليء بالفكر الجيد والرؤية الطيبة، ويكون أحد أهم مراكز العصب في تكوين الفرق الساعية إلى النجاح وخطف البطولات..

الأزمة الكبرى.. تكمن الأزمة الكبرى في مبالغة بعض الأندية المحلية بالتفريط في لاعبيهم بعد ظهور إحدى الأندية يطفو على السطح بالأموال الطائلة، ولعل ما لا يميز الأهلي حالياً عدم التحري الجيد والبحث عن اللاعب السوبر، وعدم الالتفات إلى لاعب أجنبي في مركز خط الوسط وصانع الألعاب، بعيداً عن المبالغات الطائلة للأندية المحلية والتي تصل في بعض الأحيان أثناء المخاطبات الرسمية للحصول على أحد اللاعبين إلى 2 مليون دولار !! باكاماني كان لاعباً تحت السن وبالنظر إلى هذه الفئة العمرية في إفريقيا سوف يصل الأهلي إلى مبتغاه ويحصل على اللاعب المميز بامكانيات فنية وبدنية قوية وبسعر أقل بكثير..

حقق الأهلي نتائج طيبة في العهد القصير والجيد للغاية للمدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون، والذي يمتلك فكر راق في التعامل مع الفرق الكبيرة، ويمتلك حس فني رائع في التعامل مع المواقف الحرجة وإيجاد البدائل اللائقة فنياً وبدنياً للمصابين، ولكن الأزمة الكبرى في بطء تدوير اللاعبين وأبرزهم أحمد حمدي وأحمد الشيخ أصحاب الفكر الجيد والكرة السريعة، وإذا كان لأحمد علاء والجزار بوادر ظهور في المباريات المقبلة، فمن الأحرى أيضاً ظهور الشيخ وحمدي أساسيان والابقاء على ناصر ماهر كورقة رابحة على دكة البدلاء، وتقويم أكرم توفيق وإصقالة بالمزيد من الخبرات حتى لا يحل إلى أرضية الميدان ويجلب المزيد من الكروت الصفراء والحمراء.

 

حرة مباشرة

الانتماء.. إنها أشياء لا تشترى، في الوقت الذي يبيع فيه النجوم أنفسهم للوصول إلى إحدى الأندية والقنوات التي تغدق عليهم بالأموال من أجل بيع هويتهم، يظهر جلبيرتو الظهير الأيسر الأسطوري للنادي الأهلي مرتدياً قميص بطل القرن الإفريقي في مدرجات أنجولا أثناء مباراة بريميو دي أجوستو ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا، معلناً في كل فخر تشجيعه للأهلي في كل زمان ومكان.. دومت عاشقاً ومحباً ودومت في قلوبنا يا أكثر أصالة من بعضهم!

محـمد فــرج

للتواصل

https://www.facebook.com/Farag.figo

 


تعليقات